التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي صدور عدد من البيانات الاقتصادية الهامة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، ومنطقة اليورو، واليابان، في ظل تقييم المستثمرين لتوقعاتهم بشأن المسار المستقبلي لأسعار للفائدة.

وكشفت بيانات رسمية نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 3.3% على أساس سنوي في الربع الماضي، انخفاضاً من 4.9% في الربع الأسبق ومقارنة بالتوقعات عند 2%، في حين ثبّت كل من البنك المركزي الأوروبي، ونظيره الياباني أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك قبل اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر في آخر أيام الشهر الجاري.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 22 يناير

الصين تثبت أسعار الفائدة الأساسية على الاقتراض تماشياً مع التوقعات

– ثبّت بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة الأساسية على الاقتراض خلال اجتماعه الإثنين تماشياً مع توقعات المستثمرين، وذلك في ظل الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

داو جونز يغلق فوق 38 ألف نقطة لأول مرة .. وإس آند بي يحقق مستوى قياسيًا جديدًا

– أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع، مواصلة الموجة الصعودية التي حققت خلالها مكاسب على مدار أسبوعين منذ بداية هذا العام، مدعومة بتوقعات تراجع التضخم وبدء الفيدرالي دورة التيسير النقدي.

الثلاثاء 23  يناير

بنك اليابان يوافق التوقعات ويحافظ على سياسته النقدية شديدة التيسير

– قرر بنك اليابان بإجماع أعضاء مجلس إدارته الثلاثاء، الإبقاء على سياسته النقدية شديدة التيسير والاستمرار في تطبيق إجراءات التحكم في منحنى عوائد السندات السيادية.

البورصة الهندية تزيح نظيرتها في هونج كونج وتصبح رابع أكبر سوق للأوراق المالية في العالم

– تجاوزت القيمة السوقية للأسهم الهندية نظيرتها في هونج كونج للمرة الأولى على الإطلاق، مع تفضيل المستثمرين للأسواق الهندية إثر الآفاق الواعدة للنمو، وذلك بالتزامن مع تدفق رؤوس الأموال العالمية خارج الصين.

ارتفاع تكاليف شحن النفط إلى آسيا 180% خلال أقل من أسبوعين

– تواصلت الضغوط الصعودية على تكاليف ناقلات النفط، حيث زادت أسعار الشحن في مسار واحد بأكبر قدر يومي منذ عام 2022، بسبب التوترات في منطقة البحر الأحمر

الأربعاء 24  يناير

الصين تخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك 50 نقطة أساس

– أعلن البنك المركزي الصيني الأربعاء خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للمصارف بمقدار 50 نقطة أساس اعتباراً من 5 فبراير القادم

هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من 9 ملايين برميل

– هبطت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 9.2 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من يناير، مقابل توقعات انخفاضها 1.2 مليون برميل.

الخميس 25 يناير

المركزي الأوروبي يُثبت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

– أبقى مجلس مُحافظي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي في اجتماع اليوم، مع تأكيد البيانات الواردة سابقاً على استمرار التضخم في الانخفاض، وانتقال آثار رفع الفائدة في السابق إلى الاقتصاد.

نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع في نهاية 2023

– نما الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع خلال الربع الأخير من عام 2023، في حين تسارعت وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على مدار العام بأكمله بفضل زيادة إنفاق المستهلكين، والصادرات، وإنفاق الحكومات المحلية.

الجمعة 26 يناير

استقرار مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي على أساس سنوي في ديسمبر

– استقر مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي على الصعيد السنوي خلال الشهر الماضي، في حين ارتفع المؤشر بنسبة طفيفة على الصعيد الشهري خلال نفس الفترة، في دلالة على احتمال تباطؤ الضغوط التضخمية في أكبر اقتصادات العالم على مدار العام الجديد.

بيكرهيوز: الشركات الأمريكية تضيف منصتين للتنقيب عن النفط خلال أسبوع

– ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة  بمقدار منصتين عند 499 منصة خلال الأسبوع المنتهي في السادس والعشرين من يناير، بينما تراجع عدد منصات الغاز بمقدار منصة واحدة عند 119 منصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى