التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تكبدت الأسهم العالمية مطلع الأسبوع الماضي خسائر حادة، نتيجة موجة بيع للأصول تسببت فيها عودة مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي للواجهة، بعد ظهور مؤشرات على تباطؤ سوق العمل، وضعف النشاط الصناعي لأكبر اقتصادات العالم.

واكتسبت هذه الموجة مزيداً من الزخم مع تصفية المستثمرين مراكزهم في أسواق السلع الأساسية لتغطية خسائرهم في سوق الأسهم، فضلاً عن تصفية مراكز تجارة الحِمل، أو ما يطلق عليه الـ “كاري تريد” أو تجارة الفائدة التي كانت تراهن على العملة اليابانية.

ودفع هذا المستثمرين والأكاديميين على حد سواء إلى توقع إجراء الاحتياطي الفيدرالي خفضاً طارئاً للفائدة، لكن سرعان ما تحسن أداء الأسواق المالية حول العالم في الأيام التالية، وخاصة بعد صدور بيانات أظهرت انخفاضاً بأكثر من المتوقع في طلبات إعانة البطالة، ما ساهم في تهدئة مخاوف الركود في أمريكا.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين
05 غشت

الأسهم اليابانية تهبط بأكثر من 12% وتتعرض لأكبر خسارة يومية في تاريخها

– تراجعت الأسهم اليابانية بوتيرة حادة بنهاية تعاملات أولى جلسات الأسبوع، ليسجل مؤشر “نيكي” أكبر خسارة يومية له على الإطلاق في ظل تجنب المستثمرين للمخاطرة إثر مخاوف تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.
 

مؤشر الخوف في وول ستريت يقفز 180% إلى أعلى مستوياته منذ 2020

– ارتفع مؤشر “الخوف في وول ستريت” أو “فيكس” الذي يقيس التقلبات في سوق الأسهم الأمريكي بشكل حاد للغاية خلال تعاملات الإثنين، وسط موجة بيعية واسعة النطاق في الأسواق العالمية.
 

الأسواق تتوقع خفضًا طارئًا للفائدة في أمريكا خلال أسبوع

– تسببت المخاوف من الركود في الولايات المتحدة بحالة من الهلع بين المستثمرين في وول ستريت منذ الخميس، وانتقلت حالة الذعر إلى الأسواق العالمية الأخرى اليوم، ما دفع المتداولين إلى توقع خفض الفيدرالي للفائدة بشكل طارئ وعدم الانتظار حتى اجتماع سبتمبر.
 

داو جونز يغلق منخفضًا بأكثر من 1000 نقطة ويسجل أسوأ أداء يومي منذ سبتمبر 2022

– هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تعاملات الإثنين، لتواصل خسائرها وسط المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي، والقلق من تأخر الاحتياطي الفيدرالي في التدخل لدعم الاقتصاد بخفض أسعار الفائدة.
 

الثلاثاء 06 غشت

ترامب ينتقد القيادة الأمريكية الحالية ويحذر: نتجه نحو حرب عالمية ثالثة

– علق الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” على الهبوط الحاد الذي شهدته سوق الأسهم، موجهًا انتقادات للقيادة الحالية للبلاد قائلاً: أسواق الأوراق المالية تنهار، وأرقام الوظائف مروعة، ونتجه نحو حرب عالمية ثالثة ولدينا اثنان من أكثر القادة عجزًا في التاريخ.
 

مؤشر نيكي يرتد بأكثر من 10% في الختام مع تراجع الين

– ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات الثلاثاء، لترتد وتعوض جزءًا من الخسائر التاريخية التي تكبدتها خلال جلسة يوم أمس، مع تراجع قيمة الين وتعافي أداء شركات الوساطة والسيارات.
 

إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعاتها لسعر خام برنت بنسبة 3% خلال 2025

– تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن ترتفع أسعار النفط الخام في النصف الثاني من عام 2024 إلى ما بين 85 دولارًا للبرميل و90 دولارًا للبرميل، نتيجة لانخفاض متوقع في مخزونات النفط العالمية بمقدار 800 ألف برميل يوميًا.
 

الأربعاء
07 غشت

الصادرات الصينية ترتفع 7% في يوليو لكنها ظلت دون المتوقع

– ارتفعت الصادرات الصينية بأقل من المتوقع خلال يوليو، لتسجل أدنى وتيرة للنمو في 3 أشهر، مع نمو الواردات بأكثر من 7% في ظل قفزة في واردات بكين من واشنطن.
 

جولدمان ساكس يبقي على توقعاته للحد الأدنى لسعر خام برنت عند 75 دولاراً للبرميل

– حافظ مصرف “جولدمان ساكس” على توقعاته بشأن أرضية سعر خام برنت القياسي عند 75 دولاراً للبرميل في المدى القريب، وخاصة خلال عام 2025، مستبعداً انخفاضه دون هذا المستوى بسبب مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي.
 

مخزونات النفط في الولايات المتحدة تتراجع بأكثر من التوقعات

– تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة  بمقدار 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بمقدار 1.6 مليون برميل.
 

الخميس
08 غشت

جيه بي مورجان يرفع احتمالية حدوث ركود في أمريكا بنهاية هذا العام

– يتوقع مصرف “جيه بي مورجان” حاليًا احتمالية بنسبة 35% انزلاق الاقتصاد الأمريكي نحو الركود بنهاية هذا العام، بارتفاع من 25% في بداية يوليو.
 

بنك اليابان ناقش رفع الفائدة بدرجة أكبر في اجتماع الأسبوع الماضي

– ناقش صناع السياسات النقدية في بنك اليابان خلال اجتماعهم الذي انعقد على مدار يومي 30 و31 يوليو، رفع أسعار الفائدة الأساسية بدرجة أكبر، في تحول أكثر تشدداً لنهج المصرف المركزي مما توقعته الأسواق.
 

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع

– تراجع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي، بينما ارتفع متوسط الأربعة أسابيع خلال نفس الفترة، ما يعطي مؤشرات متباينة على حالة سوق العمل.
 

الجمعة
09 غشت

التضخم في الصين يتسارع بأعلى وتيرة منذ 5 أشهر في يوليو

– تسارع تضخم أسعار المستهلكين في الصين خلال شهر يوليو، متجاوزاً التوقعات ليسجل أعلى وتيرة في 5 أشهر، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأغذية إثر ظروف الطقس غير المواتية.
 

سيتي يتوقع متوسط ​​سعر خام برنت عند 60 دولارًا للبرميل في عام 2025

– قال محللو السلع الأساسية لدى بنك “سيتي جروب”، إن سعر خام “برنت” قد يرتفع على المدى القريب إلى ما بين 80 و85 دولارًا، في ظل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، على أن يبلغ 60 دولاراً للبرميل في عام 2025.
 

بيكرهيوز: ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

– ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3 منصات إلى 485 منصة خلال الأسبوع المنتهي في التاسع من غشت .

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى