التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر فبراير، والتي أظهرت تسارع وتيرة التضخم السنوي لأسعار المستهلكين، فضلاً عن ارتفاع أسعار المنتجين، الأمر الذي عزز مخاوف المستثمرين تجاه استمرار الاحتياطي الفيدرالي في تشديد سياسته النقدية خلال العام الجاري.

وأبقت “أوبك” على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام الحالي، في حين رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب، لكنها أشارت إلى أن وتيرة النمو آخذة في التباطؤ.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 11 مارس

الاقتصاد الياباني يتجنب الركود بعد تعديل بيانات النمو خلال الربع الرابع

– تجنب الاقتصاد الياباني الانزلاق نحو ركود فني خلال الربع الرابع من عام 2023 بعد تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي إلى نمو بدلاً من الانكماش المسجل في التقديرات الأولية.

ترامب: تيك توك يعد تهديداً للأمن القومي وفيسبوك عدو للشعب

– قال الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” إنه يعتقد بأن “تيك توك” يعد بمثابة تهديد للأمن القومي، لكنه لا يستطيع دعم حظر الكونجرس للتطبيق الصيني لأن هذا يعزز مكانة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الذي يعد عدواً للشعب.

إدارة معلومات الطاقة: الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم للعام السادس على التوالي

– قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن الولايات المتحدة أنتجت من النفط الخام أكثر من أي دولة على مدى السنوات الست الماضية على التوالي، واستبعدت تجاوز الرقم القياسي للإنتاج والمسجل في عام 2023 من أي دولة أخرى على المدى القريب.

الثلاثاء 12 مارس

التضخم السنوي في أمريكا يفوق التوقعات ويرتفع إلى 3.2% خلال فبراير

– تسارعت وتيرة التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال فبراير متجاوزة توقعات المحللين، الأمر الذي يرجح احتمال إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على تشديد سياسته النقدية لفترة مطولة.

أوبك تُبقي على توقعاتها بشأن الطلب على النفط في 2024 وترفع تقديراتها للنمو الاقتصادي العالمي

– أبقت منظمة الدول المُصدرة للبترول “أوبك” على تقديراتها بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والقادم دون تغيير، لكنها رفعت توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد العالمي هذا العام.

الأربعاء 13 مارس

تويوتا توافق على أكبر زيادة في الأجور في 25 عامًا

– وافقت “تويوتا موتور” على منح العاملين بمصانعها أكبر زيادة في الأجور في 25 عامًا، مما عزز التوقعات بأن تلك الزيادات ستفسح المجال أمام بنك اليابان لإجراء تحول رئيسي في سياسته النقدية خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

البرلمان الأوروبي يقر أول قانون في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي

– وافق برلمان الاتحاد الأوروبي الأربعاء بأغلبية 523 صوتًا مقابل 46 صوتًا مع امتناع 49 عضوًا عن التصويت على أول مجموعة رئيسية من القواعد التنظيمية الأساسية في العالم التي تحكم الذكاء الاصطناعي.

مخزونات البنزين الأمريكية تهبط 5.7 مليون برميل وتسجل تراجعًا للأسبوع السادس

– انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي خلافاً لتوقعات استقرارها، كما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 5.7 مليون برميل لتواصل انخفاضها للأسبوع السادس على التوالي.

الخميس 14 مارس

الطاقة الدولية ترفع تقديراتها لنمو الطلب على النفط هذا العام وتتوقع عجزاً في المعروض

– رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، لكنها تتوقع حدوث عجز في المعروض من الذهب الأسود على مدار العام بناء على افتراضها تمديد تحالف “أوبك+” تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية السنة.

التضخم السنوي لأسعار المنتجين في أمريكا يتسارع إلى 1.6% متجاوزاً التوقعات

– تسارعت وتيرة تضخم أسعار المنتجين في الولايات المتحدة على الصعيدين الشهري والسنوي خلال فبراير لتتجاوز توقعات المحللين، وذلك على خلفية ارتفاع مؤشر أسعار السلع تامة الصنع.

الجمعة 15 مارس

انخفاض ثقة المستهلكين الأمريكيين للشهر الثاني على التوالي

– تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل طفيف خلال التقديرات الأولية عن شهر مارس، ليستمر الاتجاه الهبوطي للشهر الثاني على التوالي.

بيكرهيوز: ارتفاع منصات التنقيب عن النفط الأمريكية لأعلى مستوى في 6 أشهر

– ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 6 منصات إلى 510 منصات خلال الأسبوع المنتهي في 15 من مارس، ليسجل أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى