اقتصاد المغرب

ألمانيا تتجه نحو استثمارات بقيمة مليار يورو سنويًا في مجال الانتقال الطاقي بالمغرب

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، أن ألمانيا تسعى للاستثمار بمبلغ يصل إلى مليار يورو سنويًا في مجال الانتقال الطاقي بالمغرب، وذلك من خلال دعم مشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

وأوضحت الوزيرة أن صندوق التنمية الألماني قد خصص مبلغًا يقدر بـ 270 مليون يورو لدعم المطورين في المغرب ودول أخرى في تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر. وأشارت إلى أن هذه الاستثمارات تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال الطاقات المتجددة.

وخلال مشاركتها في مؤتمر الأمن في ميونيخ، أكدت بنعلي أن المغرب يسعى لتعزيز الاستثمار في الطاقات المتجددة، وذلك بهدف زيادة نسبة استخدام الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 52% قبل عام 2030.

يأتي هذا في سياق بدء المغرب استخدام الطاقة الشمسية من خلال محطة نور في مدينة ورزازات، وخططه لبناء مزيد من المحطات الشمسية والرياحية في مختلف أنحاء البلاد.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشاريع المستقبلية في المغرب تتضمن الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وستعمل الحكومة على وضع خارطة طريق خاصة بالهيدروجين الأخضر لتحقيق الاستقلالية في البنية التحتية وتوفير هذه المادة للشركاء.

من جهة أخرى، يسعى الاتحاد الأوروبي لدعم مشاريع الطاقة الخضراء في المغرب، حيث أعلن عن دعم بقيمة 50 مليون يورو لتنفيذ برنامج لدعم الطاقات الخضراء وإزالة الكربون من القطاعات التنموية.

على صعيد آخر، أشارت بنعلي إلى تعثر بعض المشاريع كمشروع الطاقة الشمسية في مدينة ميدلت، ولكن من المتوقع أن يشهد العام 2024 تسريعًا في العمل في هذه المشروعات.

ويعد مشروع نقل الغاز عبر أنابيب أضخم مشروع في إفريقيا، حيث من المتوقع أن يمتد على مسافة 5600 كيلومتر عبر 11 دولة إفريقية، ومن المتوقع أن تبدأ الأشغال فيه عام 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى