الاقتصادية

أسعار النحاس تهبط لأدنى مستوى في أسبوعين مع تفاقم مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني

تراجعت أسعار النحاس إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين يوم الثلاثاء، وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني وتأثيره المحتمل على الطلب في أكبر مستهلك للمعادن في العالم.

وانخفضت عقود النحاس لثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 2.3% لتصل إلى 8,975 دولارًا للطن، وهو أدنى مستوى لها منذ 15 غشت .

وأظهرت البيانات الصينية الأخيرة تراجع نشاط التصنيع إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر في غشت، كما تباطأ نمو أسعار المنازل الجديدة خلال الشهر نفسه.

يعتبر كل من المصانع الصينية وقطاع العقارات، الذي يعاني من أزمة حالية، من كبار المستهلكين للنحاس والمعادن الصناعية الأخرى.

وأشار نيتيش شاه، استراتيجي السلع في “ويزدوم تري”، إلى أن “المستثمرين يعيدون التركيز على بعض نقاط الضعف الأساسية، حيث لا يظهر الاقتصاد الصيني قوة واضحة في النمو، والخلفية الاقتصادية العامة ضعيفة”.

وأضاف شاه: “الصين في حالة انتظار لخفض الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ما قد يمنح بنك الشعب الصيني الضوء الأخضر لتوسيع سياسة التيسير النقدي”.

من جانبه، خفض بنك “جولدمان ساكس” توقعاته لسعر النحاس لعام 2025 إلى 10,100 دولار للطن، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 15,000 دولار. وأوضح البنك أن استنفاد مخزون النحاس، والذي كان متوقعًا أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، قد يحدث لاحقًا عن المتوقع سابقًا.

كما أثر ارتفاع مؤشر الدولار خلال الأسبوعين الماضيين على أسعار المعادن، حيث يجعل الدولار القوي المعادن المقومة به أكثر تكلفة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وانخفض الزنك في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.3% إلى 2,803 دولارات للطن، بعد ارتفاعه بأكثر من 8% في أغسطس/آب، مدعومًا بمخاوف من نقص المعروض.

وقال سانديب داجا، مدير مركز “ميتال إنتليجنس”، إن البيانات الصينية السلبية، خاصة من قطاع البناء، قد تؤدي إلى مزيد من الانخفاض في أسعار الزنك خلال الأسابيع المقبلة.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، تراجع الألومنيوم بنسبة 0.8% إلى 2,404.50 دولار للطن، والنيكل بنسبة 0.8% إلى 16,500 دولار، والرصاص بنسبة 0.8% إلى 2,042.50 دولار، بينما هبط القصدير بنسبة 1.6% إلى 30,890 دولارًا، مسجلًا أدنى مستوى له في نحو أربعة أسابيع.

وفي سياق منفصل، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% ليصل إلى 101.8 نقطة بحلول الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش، مسجلاً أعلى مستوى عند 101.8 نقطة وأدنى مستوى عند 101.5 نقطة.

وفي التداولات الأميركية، تراجعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 3.4% لتصل إلى 4.06 دولار للرطل بحلول الساعة 15:57 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى