اقتصاد المغرب

أسعار المحروقات تشهد انخفاضاً طفيفاً للمرة الثانية على التوالي بالمغرب

شهدت أسعار المحروقات في المغرب انخفاضاً طفيفاً للمرة الثانية على التوالي مع بداية شهر شتنبر الحالي، حيث تراجعت أسعار الغازوال بـ 30 سنتيماً لكل لتر، والبنزين بـ 46 سنتيماً لكل لتر.

و أشار مصدر من داخل إحدى محطات الوقود إلى أن هذا الانخفاض يختلف من محطة لأخرى ومن مدينة لأخرى.

ويأتي هذا التراجع الطفيف في أسعار المحروقات في وقت يتزامن مع نهاية العطلة الصيفية، وبداية العام الدراسي، وعودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى بلدان الإقامة بعد قضاء عطلتهم في المملكة.

ومنذ الارتفاع الذي شهدته أسعار المحروقات في يوليوز الماضي، والذي بلغ 33 سنتيماً للتر الغازوال و16 سنتيماً للتر البنزين، تراجعت الأسعار بشكل متتابع في بداية أغسطس ومطلع سبتمبر الحالي.

وفي غشت ، انخفضت أسعار الغازوال بـ 30 سنتيماً والبنزين بـ 25 سنتيماً لكل لتر.

وعلى الصعيد الدولي، شهدت أسعار النفط ارتفاعاً يوم الأربعاء الماضي بعد انخفاض كبير في الجلسة السابقة، مما أوقف سلسلة مكاسب استمرت لثلاثة أيام، وسط مخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود.

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 25 سنتاً، أو ما يعادل 0.31%، ليصل إلى 79.80 دولاراً للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 17 سنتاً، أو 0.23%، لتصل إلى 75.70 دولاراً.

هذا الارتفاع يعكس المخاوف بشأن تراجع أرباح التكرير وتوقعات الطلب على الوقود، وذلك بناءً على بيانات تشير إلى أن نمو الاستهلاك العالمي للوقود أقل من المتوقع لهذا العام.

وفيما يتعلق بواردات المحروقات، ذكر مجلس المنافسة في تقريره الأخير أن “الربع الأول من عام 2024 شهد زيادة في واردات الغازوال والبنزين بنسبة 9.1% بالحجم، لتصل إلى نحو 1.47 مليون طن، وبنسبة 0.9% من حيث القيمة، محققة بذلك 12.89 مليار درهم على أساس سنوي.”

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى