الاقتصادية

أسعار الفضة تواصل الارتفاع وسط تراجع الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار الفضة في السوق الأوروبية يوم الجمعة، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مقتربة من أعلى مستوياتها في 12 عامًا، وتستعد لتحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي.

هذا الصعود يأتي مدفوعاً بانخفاض الدولار الأمريكي في سوق العملات الأجنبية.

تعززت أسعار الفضة بفضل بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، والتي زادت من احتمالات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر القادم، للمرة الثانية على التوالي.

و ارتفعت بنسبة 0.7% لتصل إلى 32.23 دولار للأونصة، مرتفعة من مستوى افتتاح التعاملات عند 32.02 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 31.59 دولار.

و سجلت الفضة ارتفاعًا بنسبة 0.65%، محققة ثاني مكسب لها في غضون ثلاثة أيام، كما وصلت لأعلى مستوى لها في 12 عامًا عند 32.72 دولار للأونصة.

و خلال تعاملات هذا الأسبوع، ارتفعت أسعار الفضة بنحو 3.5% حتى الآن، في طريقها لتحقيق ثالث مكسب أسبوعي متتالي، مدعومة بالطلب القوي من قبل تجار التجزئة الذين يبحثون عن أدوات تحوط فعالة في ظل التحول الحالي نحو السياسات النقدية التيسيرية.

تجار التجزئة يرون في الفضة خياراً مثالياً للتحوط من المخاطر مع تحول البنوك المركزية العالمية نحو السياسات التيسيرية، خاصة مع الفارق الكبير بين سعر الفضة والذهب، حيث سجل الذهب مستوى قياسيًا جديدًا عند 2,685.63 دولار للأونصة يوم الخميس 22 سبتمبر، بينما لا تزال الفضة بعيدة عن تسجيل مستويات قياسية جديدة تتجاوز 49.78 دولار للأونصة، وهو المستوى التاريخي المسجل في أبريل 2011.

تاريخياً، كانت تحركات الفضة أكبر من الذهب عند تغير أسعار الفائدة، ومع ارتفاع اهتمام المستثمرين بهذا النمط، يتوقع أن يستمر الطلب على الفضة في الصعود مما يدعم الأسعار لمستويات أعلى.

انخفض مؤشر الدولار يوم الجمعة بنسبة 0.25%، مسجلاً خسائره للجلسة الثانية على التوالي، مما يعكس استمرار هبوط العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

هذا التراجع يجعل المعادن الثمينة المسعرة بالدولار أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

يأتي انخفاض الدولار عقب بيانات أمريكية أظهرت تباطؤاً غير متوقع في نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر غشت ، وهي بيانات يعتمد عليها الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير لتقييم التضخم.

وبناءً على هذه البيانات، ارتفعت توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس في نوفمبر إلى 53% وفقًا لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “CME”، بينما تقلصت احتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس إلى 47%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى