الاقتصادية

أردوغان: نسعى لزيادة التجارة مع أمريكا إلى 100 مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى زيادة التجارة مع الولايات المتحدة إلى 100 مليار دولار سنويا، وذلك خلال اجتماعه مع ممثلي قطاع الأعمال في نيويورك، الأربعاء، من قبل مجلس الأعمال التركي الأمريكي. .

وأكد أردوغان -في كلمته خلال اللقاء- أن تركيا والولايات المتحدة تربطهما علاقات تحالف طويلة الأمد في إطار منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأكد الرغبة في تعزيز واستمرار الشراكة التي تقدم مساهمة كبيرة. على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية.

وفي العام الماضي، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استيرادا من تركيا والخامسة في قائمة الدول التي تستورد منها أنقرة. وتجاوز حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضي 32 مليار دولار، بزيادة أكثر من 15 بالمئة.

وقال الرئيس التركي: “إن أنشطتنا الاقتصادية والتجارية مع أمريكا تشكل بعداً مهماً في علاقاتنا الثنائية، وقد زاد حجم التجارة بين البلدين 1.5 مرة خلال السنوات العشر الماضية”.

وأشار إلى أن الاستثمارات المباشرة للشركات التركية في الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية بلغت ما يقارب 8.6 مليار دولار، كما بلغت الاستثمارات الأميركية المباشرة في بلاده عام 2022 ما يقارب 14 مليار دولار، حيث أصبحت تركيا دولة إقليمية كبرى. و قاعدة إنتاجية وخدماتية إقليمية مهمة للشركات الأميركية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى