اقتصاد المغرب

“آية للذهب والفضة” تُشغل منجم زكوندر للفضة في المغرب بالطاقة المتجددة

أعلنت شركة “آية للذهب والفضة” الكندية عن تشغيل منجم “زكوندر” للفضة في المغرب بالطاقة المتجددة، وذلك بعد اكتمال أعمال تشغيل خطوط الكهرباء الخاصة بالمشروع.

يمثل هذا الإنجاز خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية للشركة، حيث من المتوقع أن يُساهم في خفض تكاليف التشغيل بشكل كبير، وتعزيز التزام الشركة بأعلى معايير المسؤولية البيئية.

و تم تشغيل خط كهربائي بطول 93 كيلومترًا و 60 كيلوفولت في 30 يونيو الماضي، لربط منجم زكوندر بشبكة الكهرباء الوطنية عالية الجهد التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “ONEE”.

ويربط هذا الخط محطتي الانطلاق والوصول بالطاقة، ويوفر إمدادًا منخفض التكلفة للطاقة المتجددة.

توقعت الشركة أن يُؤدي خط الكهرباء الجديد إلى خفض تكاليف وحدة الكهرباء بنسبة تصل إلى 15٪، وذلك بفضل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عامًا مع شركة ناريفا للطاقة الريحية المغربية (EEM). كما سيقلل من التعرض لتقلبات أسعار الطاقة، ويُحسّن من تكرار الكهربائي في الموقع.

و يُساهم استخدام الطاقة المتجددة في خفض كثافة الكربون في منجم زكوندر بنسبة 88٪ مقارنةً بمستويات عام 2021. كما يُعدّ هذا المشروع نموذجًا رائدًا لتكامل منشآت الطاقة المتجددة مع البنية التحتية للمناجم.

و يُتيح تشغيل خط الكهرباء الجديد بدء التشغيل في مصنع معالجة الخام الجديد، والذي تبلغ قدرته 2000 طن من الصخور المعدنية يوميًا. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع العمل في بداية الربع الثالث من عام 2024.

و يُعدّ هذا الإنجاز جزءًا من برنامج توسيع منجم زكوندر، الذي اكتمل الآن بنسبة تزيد عن 95٪.

تُعدّ “آية للذهب والفضة” شركة مختصة في مجال تعدين الفضة، وتدير منجم زكوندر، الواقع بأكادير والذي يُعدّ مصدرًا غنيًا للفضة عالية الجودة. تُؤكّد الشركة على التزامها بأعلى معايير الاستدامة البيئية، وتسعى جاهدة لتنفيذ ممارسات تعدين مسؤولة تُراعي احتياجات المجتمعات المحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى