اقتصاد المغرب

آسفي تحقق الاكتفاء الكامل من المياه بفضل مشاريع تحلية البحر

تعتبر محطة تحلية مياه البحر بآسفي، التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط، أحد المشاريع الحيوية في تأمين إمدادات المياه للمدينة في ظل الوضع المائي الحرج بحوض أم الربيع، المورد الرئيسي للمياه في المنطقة.

ومنذ النصف الثاني من عام 2022، بدأت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عبر فرعها “OCP Green Water”، بتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر، وفقًا لاتفاقية مع وزارة الداخلية.

وقد ساهم هذا المشروع في توفير 40 مليون متر مكعب من المياه سنويًا، منها 15 مليون متر مكعب مخصصة لمدينة آسفي.

تدريجياً، بدأت المدينة في الاستفادة من المياه المحلاة منذ غشت 2023، ومن المتوقع أن تتوفر على 100% من احتياجاتها المائية بحلول فبراير 2024.

كما يهدف المشروع إلى زيادة حجم المياه المحلاة إلى 30 مليون متر مكعب سنويًا بحلول عام 2026، مع تخصيص 20 مليون متر مكعب للاستخدام الصناعي وتوسيع التغطية لتشمل جهة مراكش آسفي.

تأتي هذه المبادرة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الرامية إلى ضمان تلبية احتياجات المملكة من المياه، وتعتبر خطوة استراتيجية في إدارة الموارد المائية بمواجهة التحديات المناخية والبيئية.

وتساهم المحطة في تخفيف الضغط على حوض أم الربيع وتعزيز إدارة المياه بشكل فعّال.

تتكون محطة التحلية من وحدتين رئيسيتين؛ الأولى لتأمين المياه الصناعية والثانية للمياه الصالحة للشرب، وهي مجهزة بأحدث تقنيات تحلية المياه وفقًا للمعايير الدولية.

و يشمل المشروع، الذي بلغ استثماره 2.8 مليار درهم، عدة مراحل بدءًا من ضخ مياه البحر إلى المحطة، تليها المعالجة القبلية، ثم استخدام تقنية التناضح العكسي لفصل الأملاح والمعادن، وصولاً إلى ضخ المياه العذبة إلى شبكات التوزيع المحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى